top of page
1/3

حصريًا


حصريًا


(١يو٤: ١-١٠)


عندما تخطط أي شركة او مؤسسة للربح تسعى للتميز، وأكثر ما يميز أي مؤسسة هي انتاج منتج بمواصفات فريدة، وطرحه حصريا الى السوق، وهكذا تعمل بعض القنوات الفضائية، عندما تقدم مادة درامية او برنامج مشوق بشكل حصري لكي تزيد نسبة المشاهدات، او لكي تطرح هذه المادة في مقابل مادي، حيث انها غير متاحة على أي قناة أخرى.


ومع ان هذه الاعمال تعتبر عادية ومعروفة على المستوى البشري الا انها مزعجة عندما يتعلق الامر بالدين، فالدين يفرق البشر عندما يتمسك كل فرد بما يعتقده وعلى انه يملك الحق حصرياً، فكل دين يعلن عن نفسه بانه صاحب الحق، وعندما يتعلق الامر بالمعتقد تأخذ المشاعر النصيب الأكبر من المشهد، وتقوم بدفع الجماعة الى مقاومة أي فكر او مبدأ يخالف عقيدتها ودينها.


نعم! الدين يفرقنا وهذا يظهر بشكل واضح في التاريخ، فمنذ البدء يتصارع الناس على معتقداتهم، فما يعتقده الانسان ويؤمن به هو ما يحركه ويشكل سلوكه وحياته، لذلك أراد كل انسان من البداية ان ينشر فكره وديانته ليؤمن لنفسه الأمان والسلطة والسلام الاجتماعي، وان يهاجم كل من يخالفه المعتقد، حرصا منه على الحفاظ على نمط حياته أيا كانت


ومن هذا المنطلق نشأت الحروب بين البشر، فكل الحروب في القديم هي في الأساس حروب دينية، آلهة متحاربة، والنصر او الهزيمة في النهاية يُنسب للاله.